بسم الله الرحمن الرحيم
)الجدول الدوري )
التخصص رياضيات | حاسوب
كلية سخنين لتأهيل المعلمين
عمل اسم الطالبتين : نفين قاسم و تغريد عليان
بإشراف الأستاذ :
اسماعيل شحادة
المقدمة
حاول العلماء منذ قرون تنظيم الحقائق المعروفة لديهم بطريقة ما ينتج عنها نظام معين يساعدهم على سهولة دراستها ، واكتشاف حقائق جديدة وحتى القرن السابع عشر كانت كانت الافكار الكيميائية مبعثرة لا يجمعها أي تصنيف ولكن عندما حدد ( روبرت بويل ) مفهوم العنصر تسارع العلماء للبحث عن العناصر مما أدى الى التفكير بتصنيفها على أساس التشابه والاختلاف في طبيعتها قصة الجدول الدوري في الحقيقة قصة مشوقة ومثيرة تتضح فيها كيف تتطور المفاهيم العلمية من أفكار بسيطة وقد تكون ساذجة ومضحكة في بعض الأحيان إلى أن تصبح انموذجاً علمياً يفتخر كل من ساهم في انجازه ، ومن هذه المفاهيم العلمية التي تطورت عبر التاريخ جدولنا الدوري الحديث والذي بدأت فكرته بمحاولة بسيطة قام بها كيميائي لترتيب العناصر في جدول معين ثم تطور هذا التصنيف حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن .ويبدوا بأنه لم يكن هناك حاجة في القديم لترتيب العناصر وتصنيفها في جدول خاص ، لسببٍ بسيط وهو أن عدد هذه العناصر لم يكن يتجاوز عدد أصابع اليدين ، ولكن بتطور علم الكيمياء واكتشاف المزيد من العناصر بات من الضروري تصنيف هذه العناصر وجدولتها لتيسير دراستها وتسهيل التعامل معها .ولعله من أولى المحاولات التي تمت لغرض تصنيف العناصر وترتيبها في جداول خاصة محاولة تصنيف العناصر إلى مجموعتين وهما الفلزات واللافلزات
حاول العلماء منذ قرون تنظيم الحقائق المعروفة لديهم بطريقة ما ينتج عنها نظام معين يساعدهم على سهولة دراستها ، واكتشاف حقائق جديدة وحتى القرن السابع عشر كانت كانت الافكار الكيميائية مبعثرة لا يجمعها أي تصنيف ولكن عندما حدد ( روبرت بويل ) مفهوم العنصر تسارع العلماء للبحث عن العناصر مما أدى الى التفكير بتصنيفها على أساس التشابه والاختلاف في طبيعتها قصة الجدول الدوري في الحقيقة قصة مشوقة ومثيرة تتضح فيها كيف تتطور المفاهيم العلمية من أفكار بسيطة وقد تكون ساذجة ومضحكة في بعض الأحيان إلى أن تصبح انموذجاً علمياً يفتخر كل من ساهم في انجازه ، ومن هذه المفاهيم العلمية التي تطورت عبر التاريخ جدولنا الدوري الحديث والذي بدأت فكرته بمحاولة بسيطة قام بها كيميائي لترتيب العناصر في جدول معين ثم تطور هذا التصنيف حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن .ويبدوا بأنه لم يكن هناك حاجة في القديم لترتيب العناصر وتصنيفها في جدول خاص ، لسببٍ بسيط وهو أن عدد هذه العناصر لم يكن يتجاوز عدد أصابع اليدين ، ولكن بتطور علم الكيمياء واكتشاف المزيد من العناصر بات من الضروري تصنيف هذه العناصر وجدولتها لتيسير دراستها وتسهيل التعامل معها .ولعله من أولى المحاولات التي تمت لغرض تصنيف العناصر وترتيبها في جداول خاصة محاولة تصنيف العناصر إلى مجموعتين وهما الفلزات واللافلزات
يعتـبر الجـدول الـدوري طريقة لتنظيم ومقارنة العناصر الكيميائيـة؛ فهـو يوفـر معلومـات عـن كـل العنـاصر الكيميائية المعروفة.فهو جدول ترتب فيه العناصر بحسب الزيادة في العدد الذري ، ووضع العناصر التي لها خواص متشابهة في نفس العمود .
وسنقوم في هذا المشروع بالحديث يث عن تاريخ نشاه الجدول الدوري وطريقه ترتيب العناصر في الجدول الدوري ,وايضا سنقوم بالحديث عن الخواص العامه لعناصر الجدول الدوري,وكذلك سنوضح المظهر العام لكل عنصر من العناصر الممثله في الجدول الدوري وسنقم ايضا بعرض بعض مقاطع الفيديو التي توضح تفاعلات العناصر في الجدول الدوري.
سنقوم باستخدام بعض البرامج لعرض المشروع ومن هذه البرامج :
Hot potatoes (1 لعمل الاسئله التي تخص ماده المشروع .
Powerpoint (2 لعرض الماده العلميه.
Youtube (3 لعرض بعض التجارب العمليه لبعض العناصر في الجدول الدوري.
Microsoft Word (4 لعمل التقرير عن ماده المشروع.
الهدف من المشروع
) ان يتعرف الطالب على تاريخ الجدول الدوري.
2) ان يتعرف الطالب على اهميه الجدول الدوري.
3) ان يتعرف الطالب على طريقه ترتيب العناصر في الجدول الدوري (دورات ومجموعات ) من خلال مشاهده مقطع فيديو.
4) ان يتعرف الطالب على المجموعات الموجودة في الجدول الدوري.
5) ان يتعرف الطالب على اهميه الوزن الذري للعناصر من خلال مشاهده مقطع فيديو.
6) ان يتعرف الطالب على اشكال العناصر الحرة في الطبيعة.
7) ان يتعرف الطالب على الخواص الفيزيائه للعناصر الممثله الجدول الدوري .
8) ان يتعرف الطالب استعمالات العناصر الممثله.
9) ان يتعرف الطالب على التحذيرات لبعض عناصر الجدول الدوري
الفئة المستهدفة : هي المرحلة الاعدادية من الصف الثامن حتى العاشر الاساسي .
المفاهيم و المصطلحات :
1- الجدول الدوري : هو جدول يحتوي على العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة مرتبة حسب العدد الذري للعنصر و يقسم الى مجموعات و دورات تترتب فيها العناصر في عائلتين A, B
2- المجموعة : هي السطر العمودي في الجدول الدوري و تتشابه عناصرها في خواصها الكيميائية
3- العنصر : هو نوع واحد من الذرات
4- الفلزات او المعادن : هي عناصر لها لمعان و موصلة جيدة للحرارة و الكهرباء كثافتها و درجة انصهارها عالية قابلة للطرق و السحب و جميعها صلبة ما عدا الزئبق
5-اللافلزات : عناصر لا تلمع رديئة التوصيل للحرارة و الكهرباء و هشة وغير قابلة للطرق و السحب درجة انصهارها منخفضة
6-الهالوجينات :هي عناصر المجموعة السابعة من العائلة (أ) مثل الكلور و الفلور و اليود .....
7- العناصر الخاملة او النبيلة : هي عناصر المجموعة الثامنة و هي عناصر مستقرة كيميائيا لا تتفاعل مع غيرها من العناصر مثل غاز الهيليوم و النيون .............
المراجع
1- in Handbook of Chemistry and Physics 81st edition, CRCMagnetic susceptibility of the elements and inorganic compounds, press.
- قاعدة بيانات نيست للطيف
- النظائر والنوكليدات الطبعة الرابعة عشر، تمثيل النوكليدات، شركة جنرال إليكتريك، 1989
- ^ Cook & Lauer 1968, p.500
- ^ http://www.bbc.co.uk/iplayer/episode/b007vbql/b007vbnj/Atom_The_Key_to_the_Cosmos/
- . ^ Magnetic susceptibility of the elements and inorganic compounds, in Handbook of Chemistry and Physics 81st edition, CRC press.
- ^ Bassam Z. Shakhashiri. Chemical of the Week: Aluminum. Science is Fun. accessed 2007-08-28.
- ↑ أ ب Polmear,I. J. (1995). Light Alloys: Metallurgy of the Light Metals. Arnold. ISBN 9780340632079.
- ^ H. A. Macleod (2001). Thin-film optical filters. CRC Press. ص. 158-159. ISBN 0750306882.
- ^ John F. Cochran and D. E. Mapother (July 1958). "Superconducting Transition in Aluminum". Physical Review 111 (1): 132–142. doi:10.1103/PhysRev.111.132.
- ^ Cosmogenic Isotopes and Aluminum.
- ^ Robert T. Dodd. Thunderstones and Shooting Stars. ص. 89-90. ISBN 0-674-89137-6.
- ↑ أ ب ت Greenwood, Norman N.; Earnshaw, Alan. (1997), Chemistry of the Elements (2nd ed.), Oxford: Butterworth-Heinemann, ISBN 0080379419
- ^ Aluminum Mineral Data. accessed 2008-07-09.
الوصف العام
ý خطوات تنفيذ المشروع
· تحليل متطلبات النظام. تم اختيار المشروع و جمع ما يلزم من معلومات و بيانات .
- تصميم النظام. البدء بتحضير شرائح البوربوينت
- كتابة البرنامج تم كتابة البرنامج باستخدام برنامج العروض التقديمية البوربوينت .اضافة الى تحضير اوراق عمل باستخدام برنامج الهوت بوتيتو و امتحانات على برنامج الدرايف
- الصيانة والتسليم.تم مراجعة العرض التقديمي و التقويم الالكتروني و دمجها معا في مدونة الكترونية ومن ثم تسليم المشروع و مناقشته.
ý الخطة الزمنية لتنفيذ خطوات المشروع:
المرحلة
|
من الفترة الزمنية
|
إلى الفترة الزمنية
|
عملية التحليل
|
20-2-2013
|
20-3-2013
|
عملية التصميم
|
20-3-2013
|
30-4-2013
|
تصميم البرنامج
|
1-5-2013
|
15-5-2013
|
كتابة البرنامج
|
15-5-2013
|
30-5-2013
|
الاختبار
|
25-5-2013
|
1-6-2013
|
الصيانة والتسليم
|
1-6-2013
|
22-6-2013
|
الإجراءات
خصائص المستخدمين
- يجب على مستخدمي النظام أن تكون لديهم مهارات استخدام الحاسوب الأساسية.
- على المستخدم أن يتدرب على استخدام النظام وكيفية عمله لمدة معينة حتى يتعرف على واجهات النظام وكيفية التعامل معها .
الاقتراحات والنظرة المستقبلية
يمكن تطوير البرنامج بحيث يضاف إليه بقية عناصر الجدول الدوري ليكون شاملا العائلتين A,B
القيود
لا يوجد قيود في النظام
الفهرس
رقم الصفحة
|
العنوان
|
2
|
*المقدمة
|
3
|
* الهدف من المشروع و المفاهيم و المصطلحات
|
3,4
|
* المراجع
|
5,6
|
* الوصف العام (الخطة الزمنية وخطوات المشروع)
|
6
|
* الإجراءات
|
6
|
* خصائص المستخدمين
|
6
|
* الاقتراحات والنظرة المستقبلية
|
6
|
* القيود
|
7
|
الفهرس
|
شكراً علي مجهوداتكم
ردحذفصح ان لي هدا البحث فتره طويله لاكن استفديت منه 😊
ردحذف